الموقع الرسمي للفرقة الثانية فتيان*اجدابيا
أهلا وسهلا بكم في الموقع الرسمي لحلقة الفتيان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عمارمحمد احمد السيد احمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 290 مساهمة في هذا المنتدى في 109 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 22, 2011 9:44 pm
http://i36.servimg.com/u/f36/15/96/42/52/1_126110.gif
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الموقع الرسمي لحلقة الفتيان - اجدابيا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الموقع الرسمي للفرقة الثانية فتيان*اجدابيا على موقع حفض الصفحات


دور البيئة المدرسية في تنمية الموهبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور البيئة المدرسية في تنمية الموهبة

مُساهمة من طرف اعصار 1995 في الجمعة ديسمبر 31, 2010 3:33 pm



تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ومن الأهمية بمكان أن نميز بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير الذي قد يكون طوعيا أو مفروضا من الخارج ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه.
والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة 0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل من حيث الإعداد والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين جنباتها الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت - التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب الرياضية فان ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين .
عناصر البيئة المدرسية الإيجابية:
تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية:
- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم التالية في التعامل على كل المستويات:
• تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات0
• تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر 0
• ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء0
• العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاق0
- البيئة الصفية : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا ومن الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي:
• الجو العام للصف مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث .
• لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة .
• الطالب هو محور النشاط / الصف متمركز حول الطالب .
• أسئلة المعلم تتناول مهارات تفكير عليا ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ .
• ردود المعلم على مداخلات الطلبة حاثة على التفكير.
- فلسفة المدرسة وأهدافها: إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي المدرسة التي توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلبة والمعلمين.
- مصادر التعلم : تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلبة من استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من المجالات العلمية دون توفر المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح والمرافق الرياضية والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على ذلك الحاسب الآلي وجميع المجالات الابداعية0 وهكذا يبدو من الصعب أن نتوقع من مدرسة لا تتوفر بها المصادر التعليمية أن تكون قادرة على توفير بيئة إيجابية لإثارة واستعدادات الطلبة وتفعيل قدراتهم لتبلغ مستويات متميزة من الأداء الذي قد يصل حدود الإبداع بالمعايير المدرسية .
أساليب التقويم: عند ما نتحدث عن المدرسة والإبداع ونحتكم في الوقت ذاته لعلامة الامتحان فإننا نمارس في الحقيقة سلوكا يحمل في طياته تناقضا واضحا لابد من معالجته حتى ننتقل إلى مرحلة متقدمة في تقدير الإبداع ورعايته وقد يكون العمل الدءوب من أجل فك الارتباط بين المعرفة وعلامة التقويم ومواجهة مترتبات هذا العمل خطوة أولى للخروج من مأزق التناقض ثم تأتي مرحلة إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس والتقييم


Moved
bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
avatar
اعصار 1995
التميز
التميز

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
الموقع : ليبيا

بطاقة الشخصية
اعصار ليبيا: ؤؤؤؤ

http://ajdabiya-scout.bestforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى